اصل الامازيغ الحقيقي


كلمة أمازيغ مفرد تجمع على "إيمازيغن" ومؤنثه "تمازغيت" وجمع المؤنث "تمازغيين". ويحمل هذا اللفظ في اللغة الأمازيغية معنى الإنسان الحر النبيل أو ابن البلد وصاحب الأرض، وتعني صيغة الفعل منه غزا أو أغار، ويجعلها بعضهم نسبة لأبيهم الأول "مازيغ".



وقد وردت كلمة "مازيغ" في نقوش المصريين القدماء وعند كتاب اليونان والرومان وغيرهم من الشعوب القديمة التي عاصرت الأمازيغيين.



وتختلف اللهجات ذات الأصول الأمازيغية في نطق هذا اللفظ فهو عند طوارق مالي "أيموهاغ" بقلب الزاي هاء، وعند طوارق منحنى نهر النيجر الغربي "إيموشاغ"، أما في أغاديس بالنيجر فينطقونه "إيماجيغن"، والمقصود بجميع هذه التصحيفات إنما هو "أمازيغ".



أما اسم البربر أو البرابرة فأصله لاتيني ويعني المتوحشين أو الهمجيين، ويظهر أن أول إطلاق له على السكان الأصليين لهذه المنطقة كان من قبل الرومان في غزواتهم المعروفة لبلدان حوض البحر الأبيض المتوسط. وشاع إطلاق لفظ "البربر" على ألسنة الناس، وإن كان عدد من مثقفي الأمازيغ لا يتبنى هذه التسمية ويرى فيها سلبيات عهود ظلم قديم لحق بالأمازيغي عبر التاريخ.



وقد كان الإغريق يسمون كل من لا يتكلم الإغريقية "برباروس"، واستعاره الرومان وأطلقوه على كل الأجانب ومنهم الأمازيغ الذين كانوا خارجين تاريخيا عن سيادة الرومان، فهي تسمية جاءت من الخارح ولم يخترها الأمازيغ لأنفسهم.



وإذا كانت دلالة مصطلح أمازيغ اللغوية تعني الرجل والإنسان الحر، فإن الدلالة التاريخية تحيل إلى "أمازيغ" الأب الروحي للبربر أو الأمازيغ.



وهذا ما ذهب إليه ابن خلدون في تحديد نسب الأمازيغ بقوله "والحق الذي لا ينبغي التعويل على غيره في شأنهم أنهم من ولد كنعان بن حام بن نوح وأن اسم أبيهم أمازيغ".



"

يرى البعض أن أصل الأمازيغ يعود إلى أوروبا، إذ ثمة معطيات لغوية وبشرية تشير إلى أن الإنسان الأمازيغي له صلة بالجنس الوندالي المنحدر من ألمانيا حاليا



"



الأمازيغ وإشكالية الأصل

الأمازيغ أو البربر مصطلحان يستعملان في الغالب للدلالة على السكان الأصليين الذين قطنوا شمال أفريقيا.



وتبرز في مجال البحث حول الأصول التاريخية للأمازيغ اتجاهات عديدة:



1- الأصل الأوروبي

أولها أولئك الذين تأثروا باتجاهات المدارس الغربية، ويرون أن أصل الأمازيغ إنما يتأصل في أوروبا، إذ ثمة معطيات لغوية وبشرية تشير إلى أن الإنسان الأمازيغي له صلة بالجنس الوندالي المنحدر من ألمانيا حاليا، وسبق له أن استعمر شمال أفريقيا.



ويستند هذا الطرح إلى وجود تماثلات لغوية بين الأمازيغية ولغة الوندال الجرمانية من جهة، وإلى التشابه الذي يوجد بين بعض ملامح البربر والأوروبيين مثل لون العيون والشعر من جهة أخرى.



وذهب البعض إلى أنهم من نسل الغاليين (gaulois) أو الجرمان الذين أتوا مع الفيالق الرومانية أو الوندال، وهو أمر لا يمكن التسليم به لكون هذا النمط من البربر عاش في تلك المناطق قبل الوجود الروماني.



ومن ناحية أخرى لا يمكن التسليم داخل نفس الأسرة العرقية بذلك للاختلافات الحاصلة من باب التمثيل فقط بين بربر إقليمي القبائل وجبال الأوراس، بين من قامتهم متوسطة أو قصيرة وبينهم عدد كبير من الشقر، وبين أهل "مزاب" مثلا ذوي الشعور والعيون السود، أو بينهم وبين الطوارق.



2- الأصل المحلي

ويميل اتجاه آخر إلى بناء وجهة نظره على بعض الكشوفات الأركيولوجية والأنثربولوجية، إذ يفترض أنه تم العثور على أول إنسان في التاريخ في بعض مناطق أفريقيا (مثل كينيا وبتسوانا)، وبالتالي فالإنسان الأمازيغي لم يهاجر إلى شمال أفريقيا من منطقة ما ولكنه وجد فيها منذ البداية، والإنسان الذي عثر عليه يترجح أن يكون من السكان القدامى.



3- الأصل العربي

ويذهب اتجاه آخر إلى ربط سكان هذه المنطقة بالمشرق وجزيرة العرب، حيث إنهم نزحوا من هناك إلى شمال أفريقيا نتيجة لحروب أو تقلبات مناخية وغيرها.



ونقض ابن خلدون الآراء التي تقول إن البربر ينتمون إلى أصول عربية تمتد إلى اليمن أو القائلة إنهم من عرب اليمن، خصوصا قبائل بربرية مثل "هوارة وصنهاجة وكتامة" أكثر القبائل الأمازيغية ادعاء للعروبة.



وينفي ابن خلدون نسبة البربر إلى العرب عبر اعتبارهم كنعانيين من ولد كنعان بن حام بن نوح، فالكنعانيون ليسوا عربا، وليسوا من أبناء سام.



ويرفض كثير من المعاصرين نسبة البربر إلى العرب، ويؤكدون أن العرق الأمازيغي أحد الأعراق القديمة وأنه سابق للوجود العربي، وذلك استنادا إلى دراسات تفيد بأن أقدم الشعوب فوق الأرض 32 شعبا منها البربر، ولا وجود للعرب آنذاك.



ويميل اتجاه آخر إلى القول باقتران ظهور اللغة الأمازيغية مع ظهور الإنسان القفصي (نسبة إلى قفصة بتونس) في الفترة بين عامي 9000 و6000 قبل الميلاد، وربما هجر الأمازيغ منبت الشعوب الأفراسية (في إثيوبيا وما جاورها) إلى شمال أفريقيا بعد أن دخلت المنطقة الأصل في موجة من التصحر، وتطورت اللغة الأفراسية مع الوقت إلى أمازيغية في شمال أفريقيا.



وفي دراسة للباحث الفرنسي (Dr Ely Le Blanc) كشف أنه من خلال تنوع النمط العرقي يمكن القول إن شعب البربر قد تألف من عناصر غير متجانسة، انضم بعضها إلى بعض في أزمنة تاريخية مختلفة وتفاوتت درجة تمازجها، لكن يبدو من الصعب تحديد الفرع الذي ينتسبون إليه ومن أين أتوا.



ولا يمكن تقرير شيء مؤكد فيما يتعلق بالأصول الأجناسية واللسانية للبربر، ويجب الاكتفاء بالقول إن البربر اسم يطلق على أقدم السكان المعروفين عند بداية الأزمنة التاريخية في الشمال الأفريقي وكانت لهم علاقات بالفراعنة المصريين، أحيانا سلمية وأحيانا حربية.



وهم نفسهم الذين وجدهم الفينيقيون واليونان الذين استقروا في "برقة"، والقرطاجيون والرومان. واللغة التي كانوا يتكلمونها لا تزال هي اللغة التي يتكلم بها عدد من القبائل الأمازيغية اليوم.



وضمن كل هذه الاتجاهات يسعى الأمازيغ إلى التأكيد على استقلالية لغتهم وأصولهم التاريخية باعتبارها رموزا للهوية الأمازيغية.



*و أنا بصراحة مع الاصل الالماني الدي اكده عدد كبي من المؤرخين لأن نحن الامازيغ لا نشبه العرب في لون بشرتهم و لا أعينهم فالعرب بشرتهم سمراء تميل الى الون القمحي انا نحن فبشرتنا بيضاء و لون اعيننا فلي غالب الاحيان بني أو اخضر و كدلك لون الشعر هدا بالنسبة للشلوح الدي انا واحد منهم و عندي كثير من أصدقائي من الريف شعرهم أشقر و هدا يفند الكدبة التي تقول اننا جئنا من اليمن .

هناك 127 تعليقًا:

  1. انا امازيغية شقراء نجونت من النعريب بك الف تحية
    نحن لسنا عرب و لن نكون

    ردحذف
    الردود
    1. انت قحبة لك الشرف ان تكونى عربية

      حذف
    2. كلنا امازيغ عربنا الاسلام والحمد لله
      ولا ينكر هادا الا جاهل

      حذف
    3. ممكنخملحكم مامعنى

      حذف
    4. امازيغية شقراء !! هناك خلل بالموضوع الامازيغ الاصليين ليسو بشقر .. الروم شقر الفرنسيون شقر و افهميها كيما حبيتي

      حذف
    5. لماذا تكتبين باللغة العربية ، ما دمت لن تكوني عربية ، لكن أرض كنعان هي أرض سيدنا يعقوب أب سيدنا يوسف عليهما السلام ، وهي أرض مباركة ، و كنعان وحام ، كلهم من آدم ، وأنت من آدم ، والعرب من آدم ، عليه السلام ، وما أخرج إبليس من الجنة إلا الكبر ، لا تضمري الكره في قلبك للعرب ، لأن محمد عليه السلام منهم ، وفي النهايه من أحسن فله الجنة ومن أساء فله النار ، أنا جزائري أمازيغي مسلم وللعروبة انتسب ، ونفسي وروحي فداء هذا الوطن ، ولا إله إلا الله ،

      حذف
    6. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    7. dihya beauty قولي الحمد لله اني انسان.نستطيع ان نكون اخوة اصدقاء احبه على رغم عرقياتنا.هناك من يريد اسغلال الاختلاف للعرقي.واصعب شئ ان يستغلك شخص اخر.انا لن اكون كما يردون انا ساكون جزائري ولن اقول امازيغي او عربي .انا انسان.....fouad

      حذف
    8. احسنت النشر اخي العزيز

      حذف
    9. لا يشرفنا أن يكون أمثالك عرب لأن العنصرية تغلي في ......وبعدين ليش عم تكتبي بلعربي ،ازول فلاوين🤣
      اصل الامازيغ كانو قوم كفار وجهلة كانو ياكلون اوراق الأشجار فأجاهم جيش المسلمين ((العرب)) وعلمهم كيف يكونو مسلمين وسواهم بشر وعلمهم يصنعو البس ويغطو العورات يا شقراء مثلا جدك كان موكلي فدا الادغال او طرزان ما بعرف بلظبط..وانا فهمت شو قصدك لما قلتي اني أمازيغية شقراء يعني انتي صدقتي حالك لمن قالو الامازيغ اوربيون انت مالك منهم بس ربي يحشرك معهم

      حذف
    10. يشرفني انني امازيغي انسان حر ليس كالعرب الجرب الانجاس العنصريون في قلوبهم الحقد والضغينة ابناء ابو لهب وابو جهل ما ان دخلوا شمال افريقيا حتى افسدوها وجدوا فيها خيرا كثيرا وجحدوا وعاثوا فيها فسادا بعدما كانوا لا يعرفون الا الهيجاء والصنم وبول البعير

      حذف
    11. يا أهل الخير هناك أصوليون عنصريون و الحمد لله أنهم قلة لا تزرو وازرة وزر أخرى فيكفي العرب أن الرسول الكريم عربي

      حذف
    12. يعني إنتو العرب كان أجدادكوم يأكلون الصوشي والبيتزا
      العرب اوحش واجهل قوم
      يعني أجدادك كانو يلبسو ماركات لويس فيتون
      ايها الحمار الامازيغ ليسو لا عرب ولا أوروبيين جيناتهم مختلفة
      جين
      الهابلوجروب E1b1b1b - M81

      حذف
    13. لماذا هذه الإهانات إلى العرب .العرب يكفيه شرفا نبيه محمد صلى الله إليه وسلم.ولماذا بعث الله محمدا بالرساله الخاتمه من العرب ولم يبعث من جنس آخر.ألم تفكروا في هذا قبل السب والشتم والإهانة في العرب.بعث النبى منور العرب لأنهم فى ذاك الوقت كانوا أفضل من يحمل رسالة الدعوه لما يتطلبها من شجاعة وفداء.وكرم وجود.وعزه وكرامه.وصدق وامانه ووفاء.هذه الصفات تجمعت فيهما في ذلك الوقتّ.ولا نفضل جنس على آخر إلا بالتقوى والعمل الصالح.والعرب ثم من اخرجوكوا جميعا واهم الاجر والثواب بالكامل في دخول اجدادكم الإسلام واخراجكم من الكفر الذي يخلد صاحبه كن النار .هكذا تنكروا الفضل وتتعصبوا للقوميات التي مزقت الإسلام . سوف يقتص منكم أمام ألله يوم لا ينفع بالندم ولن ينجيك من جنسك فى ذلك الوقت أحد

      حذف
    14. لمن قال لك انتي قحبة أنا اقول له القحبة هي أمك واختك وكل نساء عايلتكم العربية . العربيات مشهورات بالقحبروالدعارة والمجون والليواط . في كل بلد القحبة تجدها تتكلم بالعربية ودينها الاسلام .

      حذف
    15. الأمازيغ نكحهم الأوروبيين و بعض من الروم فخرجت هاده الشردمة من المتوحشين البربر لا أصل و لا لغة و لا أي شيء

      حذف
    16. امازيغي حر ونبيل شمال افريقيا ارضي وللعرب الجرب بلادهم من اليمن الى حلب

      حذف
    17. امازيغي نشنين تامورتنغ اولاش سمح اولاش فوس ديفوس توني تامورت ناامزيغ
      احرار ✊✊✊✊😘😍

      حذف
    18. كلمة امازيغ بدعة وانتم وندال دخلتم الساحل الافريقي في القرن الرابع. والسكان الاصليون واصحاب الاثار والمدن هم الفينيق سبقوك لشمال افرقيا قبل الف ومئتين سنه قبل الميلاد

      حذف
    19. لطالما اشتهر العربيات بانهن يفضلن الموت على الحصول على المال من خلال بيع أجسادهن. القحاب هن البربريات بشهادة المؤرخين الإغريق والمسلمين والواقع. يشتهر البربريات بالفجور والعهر والدعارة والسحاق. حتى قيل "الامازيغية ملكة في بيع المؤخرة" و"المرأة الامازيغية لاشباع غريزة الملوك الجنسية"

      حذف
    20. اسكتو شوية اسكتو بلا قبل ما نبدا نلعن ليكم في والديكم اسكتو حشمو شوية احشمو انا كعربي من ارفع الانساب كنحترم خوتي شلوح اسكتو خخخ يخليها قاعدة فيكم و عيب تقذف في البنت لمجرد راي قالته

      حذف
    21. أكبر القحبات هم العربيات ياولد القحبة العربيات يبيعن أجسادهن بالمجان الا تعلم والعرب أولاد قحاب أولاد عاهرات الأمازيغيات أشرف منك يا إبن القحبة العربيات معروفات بالشرمطة والزنا والفسق والفساد والموبقات المرأة الأمازيغية تشبع غرائز طيز مك القحبة

      حذف
    22. الأمازيغ نكحتهم طيز امك وأختك القحبة ياإبن القحبة

      حذف
    23. نعم ،الحقيقة المرة واعترافات الجنود الفرنسيين كانت نساء منطقة القبائل تغتصب بشكل يومي كأنهم في ملاهي لكن نسائها مجانيات

      حذف
    24. فرنسا شوهت التاريخ والهوية الجزائرية ،
      السكان الحقيقين لشمال إفريقيا ليسوا بشقر عزيزتي .الامازيغ الحقيقين هم الشاوية ،أم أصحاب الانف الكبير والبشرة البيضاء هم أحفاد ماسينيسا. ومن بلغاريا .
      ولا تستغربي أنه في وقت الاستعمار الفرنسي. تعرضت نساء القبائل للاغتصاب بشكل يومي كأنهم في ملاهي مجانية فلا تستغربي من بشرة لونك البيضاء فالقبايل الذين يدعون الأمازيغية هم أوروبيون

      حذف
  2. نشكرك على هدا الموضوع و رايك منطقي
    امازيغ و نفتخر

    ردحذف
  3. نشكرك على هدا الموضوع و رايك منطقي
    امازيغ و نفتخر

    ردحذف
  4. انا امازيغي و افتخر بدلك . و افريقي و افتخر بدلك . و اقريقيا هي مهد الانسان ادا نحن الاصل . و الاوربيين و الالمان هم الفروع .

    ردحذف
    الردود
    1. ممكن مامعنى خملحكم بالامازغية

      حذف
    2. علاش نتوما غزيتو الوندال ولا هوما غزاوكم حتى تقولو نحن الأصل و هم الفرع ؟ و اهم يا الفاهم

      حذف
    3. اصحاب الانف الكبير يدعي أنه جرماني ههههه مضحك لوكنت ايراني لصدقت إن لك فروع من ألمانيا ،لكنك من أحفاد ماسينيسا عزيزي ،لستم الامازيغ الحقيقيين ،كفوا خداعا لأنفسكم ،

      حذف
  5. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. هذه أرضنا أنتم من تذهبو إلى جهنم . أما الجحيم هي كلمة مسيحية ,عربوووش

      حذف
  6. على الكاتب الا يقحم رأيه في الموضوع و يكون موضوعياً ، و يجب أن تعلم بأن هناك الكثير من القبائل لون بشرتهم سمراء و يجب ان تعلم بأن شمال إفريقيا كانت منطقة خالية و كما جاء اليها القبائل جاءت إليها أجناس مختلفة لأن كل البشر أصلهم آدم وحواء و أخيرا اعلم ان الجزائر بلاد عربية إسلامية و من لم يعجبه هذا فاليذهب مع فرحات مهني إلى الجحيم.






    ردحذف
    الردود
    1. اتركهم ينبحون الدليل لا يعرفون حتى اصلهم كل يوم بأغنية جديدة و الجزائر عربية مسلمة و من اراد مهني اسرائيل ترحب به

      حذف
    2. اتركهم ينبحون الدليل لا يعرفون حتى اصلهم كل يوم بأغنية جديدة و الجزائر عربية مسلمة و من اراد مهني اسرائيل ترحب به

      حذف
    3. ماشاء الله لم اجد ما اقول لكي اولا اقول لكي ما هو أصلكي
      و ان قلتي لي انكي عربية اقول لكي من اي قبائل العرب انتي اذا قلتي لي انني من ادارسة او ولاد نايل و هناك قلت اخرى اقول لكي ماشاء الله اصلكي كريم و اضع ملاحظة ان القبائل الذي ذكرتهم سابقا تسعة و تسعون منهم يجري فيه دم امازيغ لأن جدهم اتا وحيدا و رحبنا به نحن الأمازيغ و هذا مكتوب في تاريخ العرب اما ان قلتي لي انكي من بني هلال او بني سليمان و اخرى اقول لكي فقط اقرئي تاريخ القرامطة و من هم القبائل الذين اتبعوهم و تحالفوا معهم و اين ذهبوا تلك القبائل العربية بعدها و ماذا فعلوا و و .......
      https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%B7%D8%A9

      وفي اخير اترك هذا الرد لكي عربي متطاول على أمازيغ و كذلك حجت لكل امازيغ و في اخير اقول انني احترم اخوتي العرب الأصلاء و انني اتذكر الامجاد التي فعلنها معا و شكرا .

      حذف
    4. الحمد لله انا امزيغي القابيلي مسلم. أما الذي يقول انا الشمال أفريقيا عربي. فل يذهب الا الجحيم. الكري حب ايولي مول الدار.

      حذف
    5. أريد أن أخبرك الحقيقة هناك فرق شاسع بين الامازيغ والقبائل الموجودين في الجزائر ويظنون أنهم أمازيغ هذا خطأ ، أصحاب البشرة البيضاء والانف الكبير رومانيين من قبائل جرمانية أتوا في زمن ماسينيسا

      حذف
  7. الله يعلم كلنا إخوان في الدين

    ردحذف
  8. الله يعلم كلنا إخوان في الدين

    ردحذف
  9. أنا مسلم ..أعتز بديني الذي جاء بلسان عربي ..في كتاب مبين.وأي تحريف في غير هذا ليس منا...

    ردحذف
  10. تزيد تهدر و تقول اشقر ههههه.باين بقايا الرومان و الوندال و الاطفال الناتج على العلاقات بين السود و الاوروبيين انتجو الهجناء و امثالك.عيب تقولها

    ردحذف
  11. تزيد تهدر و تقول اشقر ههههه.باين بقايا الرومان و الوندال و الاطفال الناتج على العلاقات بين السود و الاوروبيين انتجو الهجناء و امثالك.عيب تقولها

    ردحذف
  12. امازيغ جاو قبل فراعنة وايضا مادخلنا باوروبا ان قرأت ستجدنا من اقرب الاحفاد لنوح

    ردحذف
  13. عيب وعار كبير أن تنكر أصلك وتقول أنك من أصل جرماني أو أوروبي أنت أفريقي أمازيغي لادخل لأوربا بأصلك وإن كنت تشكك في أصلك فأنت لست رجل حر كما يتم تفسير كلمة أمازيغ إذا كنت جرماني فأنت تؤكد أنك واجدادك لستم بأصحاب الأرض الحقيقيين أنت تقول لنا أنكم هاجرتم من جرمانيا واستوطنتم شمال افريقيا إذا قل لي بربك من هم أصحاب الأرض الحقيقيين هل دخلتم شمال افريقيا بالقوة أم وجدتموها ارض خالية لا يسكنها سوى القردة والوحوش ههههه تب يا أخي فقد لعب الروم برأسك ونسيت أصلك الرجل الحر صاحب الأرض الذي لم يستسلم للرومان والاغريق والبيزنطيين وأخيرا أشك أنك أمازيغي حر والسلام

    ردحذف
  14. اصلهم عرب الامازيغ

    ردحذف
    الردود
    1. نحن امازيغ اصلنا امازيغ ولا ننتمي باي شكل من الاشكال للعرب وايضا نحن مقسمون في الجزائر الى قبائل شاوية ورقلية او البربرية الطوارق و ميزاب

      حذف
    2. نحن امازيغ اصلنا امازيغ ولا ننتمي باي شكل من الاشكال للعرب وايضا نحن مقسمون في الجزائر الى قبائل شاوية ورقلية او البربرية الطوارق و ميزاب

      حذف
    3. أصحاب البشرة البيضاء والانف الكبير هم رومانيين بالضبط من بلغاريا فلهم نفس العادات والتقاليد اختلطوا بالامازيغ الحقيقيين الذين في الأصل هم من أصول عربية لهم بشرة نحاسية سمرة ،لذلك لا تخلوا الحابل بالنابل
      فرنسا تسببت في طمس الهوية

      حذف
  15. اصلهم عرب الامازيغ

    ردحذف
    الردود
    1. لا احنى الامازيغ ماعندنا اصل عربي بس يعني مااقلل من العرب

      حذف
    2. عقدتكم هي العرب ،ليكن في علمك أن العرب سكنوا شمال افريقيا قبل الامازيغ ، فالفينيقيين الذين ينحدرون من لبنان وسوريا وفلسطين هم عرب وسكنوا شمال افريقيا منذ آلاف السنين ،ويرجخ إن الامازيغ الحقيقيين من أصول عربية لبنانية

      حذف
  16. الأمازيغ ثقافتهم حضارتهم وأصولهم وجذورهم ولسانهم بالرغم من الإستعمار الذي استعبد هم طيلة عشرة قرون ، غير لغتهم ولهجتهم وملامحهم بالتزاوج والإختلاط الجنسي الجيني ، فإن الأمازيع كنعانيون من الأسرة العربية التي انطلقت من جنوب الجزيرة العربية ، أي من اليمن بالضبط ، إلا أن هناط رؤوس صلبة لا تريد استيعاب مانقوله ، الإستعمار هو الذي لعب دوره في تغيير كل الخصائص منها اللغوية ومنها الصفات المورفولوجية ، على أي الأمازيغ وأنا واحد منهم ولست منحازا لأحد ، الأمازيغ من أصول عربية محضة ، واللغة الأمازيغية كانت لهجة من لهجات العربية ، وكل العالم إستفاذ من الثقافة والحضارة العربية ، بشهادة الفيلسوفان اليونانيان أرسطو وأفلاطون اللذان لا ينكران الجميل لعرب مصر القدامى ،

    ردحذف
    الردود
    1. هاذ ليس صحيحا انظر في الكتب العربية القديمة

      حذف
  17. ايا ريح ترونكيل الالمان يخليو أروبا ويجوا لشمال إفريقيا شويا عقل. طبعا هذا لا يمنع أنكم شابين بزاف بيوضا وشعركم صفر كيما الحرير وعينيكم خضورا وزروقا أنا نقول بلاك جيتوا من السويد والدانمارك ونورفاج بلاك اصلكم الفيكينغ. زيد حوس بلاك تراش راكم دانوا. جدة الله يرحمها بيضة وخدوها حمورا كيما بابا نوال وعينيها نوازات بصح ما جات لا من للمان ولا من تطاوين دزيريا حرة وعربية لطرف. المهم بصحتكم الجنسية الالمانية متنساوش ادخلوا معاكم الامازيع نتاع مالي ونيجر ياو راهم كانوا بيوضا وشعرهم صفر راه حرقتهم الشمس برك

    ردحذف
    الردود
    1. ههههههه احسنت اخي اجمل رد

      حذف
    2. أي جمال في القبائل عن أي شقر هههههه هل راوو شكل خياشيمهم الكبيرة .
      الامازيغ الحقيقيين كالموجودين في تونس والمغرب ذوي البشرة السمراء أما قبائل الجزائر ليسوا بأمازيغ هم جنود جائوا من بلغاريا في وقت غزو الرومان.

      حذف
    3. ههههه مضحك ، صاحب الانف الكبير يدعي أنه أشقر ،هم حقا اروبييين لكن من بلغاريا وليسوا امازيغا ،،فالامازيغ الحقيقيين ذوي بشرة حنطية نحاسية كالموجودين في تونس والمغرب وليبيا ،،في زمن الاحتلال الفرنسي لقد كانت نساء منطقة القبائل تتعرض للاغتصاب بشكل يومي كأنهم في ملاهي مجانية وهذا بشهادة الجنود الفرنسيين ،لا تستغرب من لون البشرة البيضاء

      حذف
  18. ان تقول نحن من الجيرمان وتواجدنا قبل الفراعنة هذا مالا يتقبله العقل

    ردحذف
  19. عجبا لأمرك أيها الحاقد على العرب والعربيه لغة القرآن ولغة أهل الجنه، من المسلّم به أن الشعب الأمازيغي دخل التاريخ مع الفينيقيين (حضارة الشرق) وليس مع اليونان (حضارة الغرب) ثم أبدع ووضع التاريخ مع الحضارة العربية حيث صار البربر عربا والعرب بربرا.
    ومن المؤلم حقا أن يلعب أدعياء الثقافة السياسية من الجزائريين وغيرهم بحضارة الشعب الأمازيغي وعقله وثقافته، فيصورونه على أنه شعب انتهازي.
    وفي نظرهم حين كان الرومان سادة العالم كان الأمازيغ روماً نصارى، وحين ساد العرب العالم صاروا عربا مسلمين، ولأن العرب اليوم في ضعف هاهم يبحثون عن "أرومة" أوروبية ينتمون إليها.
    ولأنه تلاعب استعماري وجهل حضاري، رفض الأمازيغ والعرب في الشام مقولة الدعاية الفرنسية وقبلها التركية من أن الأمازيغ ليسوا عربا وجاؤوا مع الأمير عبد القادر وبعده المقراني ليحتلوا الشام ويستعمروه.
    وقد تصدى الجزائريون الأمازيغ والعرب لهذه الدعايات، وأسقطوها كما أسقطوا ويسقطون في الجزائر دعوى أن العرب مستعمرون غزاة.
    وأجماع علماء النسب على أن الزواوة من بطون كتامة وهم من شعوب اليمن العرب العرباء القحطانيين الحميريين، وحمير بن سبأ الأول بن يشجب بن يعرب بن قحطان، والقحطانيون أعرق في العربية من العدنانيين.
    ومما يؤيد هذا مشابهة الخطين الحميري والبربري مشابهة كبيرة، وخير شاهد على ذلك وجود الخط الحميري في إحدى قرى أفريقيا منقوشا على حجر.
    وأنه لا يوجد تاريخ أمازيغي مكتوب بالأمازيغية، فكله مكتوب بالعربية باستثناء ما كتب بالفرنسية إبان عهد الاحتلال الفرنسي، وثانيهما هذا العدد الهائل من البربر العلماء الذين أسهموا في تطور اللغة العربية وتعضيدها كابن أجروم وابن معطي وغيرهما.
    وفي كل الأحوال فإن التشابه اللغوي بين العرب والأمازيغ ليس فقط في اللغة كمفردات وتسميات وحسب، بل إنه في الخط أيضا، فالخط الأمازيغي "التيفيناغ" هو جزء من الخط العربي المسند القديم.
    إذن، معظم العرب مشرقا ومغربا يرجعون إلى جد واحد وقد اعتنقوا دينا واحدا على مذهب واحد تقريبا، فالبربر مسلمون سُنة كالعرب وهذا ما يفسر عدم انتشار المسيحية انتشارا واسعا بين البربر رغم طول القرون، في حين أنهم اعتنقوا الإسلام العربي بشكل شامل في أقل من أربعين عاما.
    والعقل البربري كالعقل الشرقي، فقد وجد البربر مكانتهم القيادية في الفكر الشرقي قديما وحديثا، بدليل نبوغ ألوف من البربر في المشرق العربي وفيهم من تولى القضاء والتدريس في مصر والشام.
    ومن هنا نفهم بوضوح لماذا حارب الاستعمار التاريخ واللغة العربية والدين بين الجزائريين الأمازيغ، خاصة الذين كتبوا تاريخهم بالعربية دون أية لغة أخرى عرفوها ومرت بهم عبر القرون.
    البربر - شاؤوا أم أبوا - شركاء أصليون ومؤسسون في الحركة العربية، وهم مسؤولون بنفس الدرجة من المسؤولية عن ازدهارها السابق وتخلفها الحالي وتجددها المتوقع والمطلوب، وليس هذا موقعهم في الحضارة الأوروبية قديما وحديثا ومستقبلا

    ردحذف
    الردود
    1. اثارة النعرة القبلية والفتنة بين شعب لا يعرف اصله من الاساس

      حذف
  20. الله يهدينا و يهديكم يا غافلين فيقوا ، لا يهم اصلك و بلدك الاصلي _لان الله لا يحاسبك عليه_ و الاجدر بنا ان نتجادل على عمارة الارض و مرضات الله.
    مع العلم أني امازيغي حتي النخاع و رجائي في رحمة الله و الجنة.

    ردحذف
  21. الله يهدينا و يهديكم يا غافلين فيقوا ، لا يهم اصلك و بلدك الاصلي _لان الله لا يحاسبك عليه_ و الاجدر بنا ان نتجادل على عمارة الارض و مرضات الله.
    مع العلم أني امازيغي حتي النخاع و رجائي في رحمة الله و الجنة.

    ردحذف
  22. حابين تولو المان خخخ

    ردحذف
  23. ياخي جياحة انا تبانلي كل كبابيل والله اعلم

    ردحذف
  24. أنا أمازيغي مسلم و أفتخر بكل حرية تامة

    ردحذف
  25. أنا أمازيغي مسلم و أفتخر بكل حرية تامة

    ردحذف
  26. على كل عربي جاؤا به إلى شمال افريقيا العودة إلى من حيث جاؤوا بهم...

    ردحذف
  27. على كل عربي جاؤا به إلى شمال افريقيا العودة إلى من حيث جاؤوا بهم...

    ردحذف
  28. حسب علمي ومما اتطلعت عليه في العديد من المصادر التاريخ أن منطقة شمال إفريقيا تونس الجزائر والمغرب وليبيا وموريتانيا ، ليست عربية إطلاقا وإن وجدت بها عربا فقد دخلولها أيام العدوان الإسلامي على المنطقة واستوطنوا هناك واختلطوا بالأمازيغ السكان الأصليين للمنطقة

    ردحذف
  29. قال ابن خلدون
    أن العرب إذا تغلبوا على أوطان أسرع إليها الخراب
    والسبب في ذلك أنهم امة وحشية باستحكام عوائد التوحش وأسبابه فيهم فصار لهم خلقا وجبلة ، وكان عندهم ملذوذ لما فيه من الخروج عن ربقة الحكم وعدم الانقياد لسياسة وهذه الطبيعة منافية للعمران .
    فالحجر مثلا أنما حاجتهم إليه لنصبه أثافي القدر ، فينقلونه من المباني ويخربونها عليه ويعدونه لذلك .
    والخشب أيضا أنما حاجتهم إليه ليعمروا به خيامهم ويتخذوا الأوتاد منه لبيوتهم فيخربون السقف عليه لذلك فصارت طبيعة وجودهم منافية للبناء الذي هو أصل العمران هذا في حالهم على العموم .
    أيضا طبيعتهم انتهاب ما في أيدي الناس ، وان رزقهم في ظلال رماحهم وليس عندهم في اخذ أموال الناس حد ينتهون إليه بل كلما امتدت أعينهم إلى مال أو متاع أو ماعون انتهبوه .
    لا يكلفون على أهل ألأعمال من الصنائع والحرف أعمالهم ولا يرون لها قيمة ولا قسطا من الأجر والثمن .
    ليست لهم عناية بالأحكام وزجر الناس عن المفاسد ودفاع بعضهم عن بعض أنما همهم ما يأخذونه من أموال الناس نهبا وغرامة

    ردحذف
    الردود
    1. قبل الإسلام يا أخي أما بعد الإسلام أقول لك فقط إقرأ عن طارق ابن زياد وستغير كل هاته الأفكار المبدئية يا أخي

      حذف
    2. ليس قبل الاسلام بل بعد الاسلام بقرون . العربي غير متحضر وهذه حقيقة . إسأل اي شخص في أوروبا من تكره سيقول لك العرب .

      حذف
    3. يرحم خلدون قاهر العرب

      حذف
    4. تتنايكو عرب وامازيغ وانتوما عالم ثالث الناس طلعت للقمرة واحنا اشكون قتل علي اشكون اقتل الجسين ان امازيغي انا عربي طرييييي

      حذف
    5. تهين العرب ،بمقولة عربي ،ابن خلدون عربي على الأقل استند بمقولة أمازيغي لكي تحتقر العرب

      حذف
  30. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  31. متى يستفيق العنصريون من أساطيرهم؟

    ردحذف
  32. متى يستفيق العنصريون من أساطيرهم؟

    ردحذف
  33. يا اخي الجم هؤولاء العجر الذين يتهجمون على اسيادهم العرب والله لو تلفضو اننا سنسحقهم من الارض ولنرجعهم عبيد ونبيعهم بيع الرقيق

    ردحذف
    الردود
    1. صدقني لولا خبثكم في الماضي ولولا طيبة البربر وتحضرهم لما وطئت أقدامكم شمال أفريقيا . ولكن التاريخ يعيد نفسه . المستقبل لنا نحن الأمازيغ .
      أعتقد أنك جاهل ولا تقرأ الأخبار . في فرنسا حكومة قبائلية مؤقتة وسيقام إستفتاء في منطقة القبائل لمن هو ضد نظام الجزائر . وفي هولاندا بدأ الريافة أمازيغ شمال المغرب التحرك ضد الملك محمد سكس . وفي تونس الحزب الحاكم يدافع عن البربرية ويقول التونسيون من أصول أوروبية ولم يأتو من الشرق . ولك المصدر . وهذا ما نشره حزب النداء الحزب الحاكم
      متفرّقات هـذه الأصـول الجيـنـيـة للشـعـب التـونـسـي
      نشر في 29 فيفري 2016 (10:54)Imprimer


      صدر مؤخرا التقسيم الجيني للبشرية الذي يعطي بوضوح تكوينة الشعوب ولئن يمكن للروايات التاريخية أن تتضارب فإن علم الموروث الجيني هو علم صحيح لا يقبل الدحض تقريبا. وقد يتضمن أصول الشعب التونسي مفاجأة للبعض لكنه يحمل أيضا بعض الإجابات عن الحضارات التي مرت بهذا الوطن.

      * أول رقم هوّ أن 53 % من الشعب التونسي أمازيغ وهو رقم ضعيف مقارنة بدول الجوار كالجزائر والمغرب وقد يعود ذلك لموقع تونس المتقدم وطبيعتها الجغرافية السهلة التي جعلتها أكثر عرضة للغزو والإستيطان خلال التاريخ

      * ثم نجد العنصر الأوروبي في الجينات التونسية بنسبة2 ،25% أي أن تونسي علي أربعة يرجع للأصول الأوروبية وهي نسبة مرتفعة مقارنة بالرأي السائد الذي يتحدث عن إنقراض الوندال والقبائل الجرمانية التي إستوطنت تونس ٠٠ ولو أضفنا إلي هذا الرقم أن 37% من الأمازيغ ذوو تكوين جيني أوروبي فإن نسبة الأصول الأوروبية لدي التونسيين ترتفع إلي 43.5 %

      * العنصر العربي والذي يبلغ 13،8 من مكونات المجتمع التونسي يدحض عدة نظريات التي تتحدث عن أهمية العنصر العربي لدي التونسيين والتي تترواوح بين تونسي من سبعة و تونسي من ثمانية فقط له أصول عربية.و تفصيلا 10% من التونسيين ينحدرون من الجزيرة العربية ، أما نسبة الهلاليين فهي 2،9 % من التونسيين ويمكن الإستخلاص أن فخوذ بنو هلال من رياح و زغبة و ماجر لا تتجاوز 3% و هو دحض للمقولة الشهيرة التونسيين نصفهم أمازيغ و نصفهم بنو هلال. وأخيرا 0.9 من التونسيين ينحدرون من الشام ويمكن إلحاقه بالعنصر العربي نسبة للمستعربة

      * الإكتشاف الأهم و الغير متوقع هو إرتفاع الأصول الرومانية لدي التونسيين والتي تبلغ 12.9% وهي ما تعادل تقريبا نسبة الأصول العربية و هي متساوية بين جنوب إيطاليا 5،9% و شمالها 7%.

      * و تبلغ نسبة العنصر التركي 12% من مجموع التونسيين و هاته الهجرة حديثة نسبيا بدأت منذ القرن السادس عشر و إستمرت إلي أواخر القرن التاسع عشر وهذا ما يفسر أن العديد من التونسيين يدركون أصولهم التركية، لكنهم يجهلون غالبا إلي أي فرع ينحدرون و أهم نسبة ترجع إلي القبارصة الذين يمثلون نسبة 5.9% من التونسيين تليها اليونان حيث يبلغ التونسيين من أصول يونانية نسبة 3،5% و أخيرا الأرمن بنسبة 2،6%.

      * ومن المفارقات أن الجينات الإسبانية لدي التونسيين هي جينات ضعيفة لا تتجاوز 0،3%، رغم أن الكثير من التونسيين يصرّحون بأن أصولهم أندلسية ، ويرجع ذلك أن الأندلسيين مكونين أيضا من العنصر العربي والعنصر الأمازيغي

      * ثم نجد أن من أهم مكونات التونسيين العنصر الزنجي والذي يبلغ 7،6% و لا يعني هذا الرقم أن 7،6 من التونسيين سود البشرة فسكان بعض المدن بالجنوب التونسي سمر يميلون للبياض لكن جينيا يعودون إلي العنصر الزنجي الإفريقي.ومعظم العنصر الزنجي في تونس من إفريقيا الغربية تقريبا جنوب نيجيريا حاليا بنسبة 5،3%، مع وجود نسبة 0،8 من عنصر الپيقمي، و1% من أصول تعود حاليا إلي مناطق بين السينغال و مالي و 0،5% من الحبشة.

      * والغريب أن نسبة المنحدرين من اللبنانين الأصليين تبلغ 0،4% من التونسيين فقط وهي حتما تعود للفينيقيين الذين أسسو قرطاج والتي تقل حسابيا بقليل عن 50 ألف تونسي من أصل فينيقي نجو من محرقة قرطاج خلال الحروب البونيقية ٠٠

      * ثم وأخيرا نجد أن 0،1% من التونسيين يرجع أصولهم إلي شرق آسيا وقد يرجعون إلي دولة بنوخراسان التي حكمت تونس في القرن الحادي عشر.


      المصدر: مايد ان تونيزيا

      حذف
    2. الأمازيغ لا عقل و لا دين و لا علم إرجعو إلى الغابة مع القردة حيث كنتم

      حذف
    3. فعلا صدق هم كالحيوانات

      حذف
    4. الحيوانات الذي ولدتهم أختك أو أمك القحبة

      حذف
    5. نرجعو عند ختك ويماك القحبة ياولد القحبة

      حذف
    6. الحيوانات تاع حتشون يماك القحبة

      حذف
    7. تخسأ يا إبن العاهرة والله سنبيدكم و تبيد الأعراب على وجه الأرض إنتظر مسألة وقت فقط

      حذف
    8. تخسأ يا إبن العاهرة والله سنبيدكم وسنبيد الأعراب مسألة وقت فقط

      حذف
  34. نحن سكان شمال أفريقيا كلنا بربنا و امازيغنا شرقيون لا يعقل أن نكون نشاءنا من الأرض كما إنشاء الأنهار و الجبال و الأشجار هناك احتمالين يا أما نحن نشاءنا في الشرق و استوطنا شمال أفريقيا عبر هجرات متتابعة او أن هؤلاء الشرقيون نشرو هنا ورحلة إلى الشرق تم رجوع إلى هنا من جديد مرارا و تكرارا لأنه في الشمال اوروبيون شقر لا بشبهوننا و في الجنوب افارفة سود لا بشبهوننا و في الغرب يوجد فقط البحر فلا ومن نقترب منهم قليلا في الشبه هم الشرقيون وهذا لا ينفي توافد عناصر أوروبية شقراء من أوروبا و عناصر افريقية سوداء من الجنوب عبر التاريخ و الله أعلم

    ردحذف
  35. نحن سكان شمال أفريقيا ب عربنا و امازيغنا شرقيون لأنه لا يعقل ان نكون نشاءنا من الأرض النباتات و سكان الشمال اوروبيون بيض لا يشبهوننا و سكان الجنوب أفارقة سمر لا يشبهوننا أسألك أظن أننا ربما نشاءنا في الشرق و جاءنا إلى هنا ام أن سكان الشرق نساؤو هنا ورحلو هناك تم عادة من جديد

    ردحذف
  36. لله يهدينا و يهديكم يا غافلين فيقوا ، لا يهم اصلك و بلدك الاصلي _لان الله لا يحاسبك عليه_ و الاجدر بنا ان نتجادل على عمارة الارض و مرضات الله.
    مع العلم أني سوداني حتي النخاع و رجائي في رحمة الله و الجنة.

    ردحذف
  37. الله إنعل اصل البشرية الحيونات احسن منا

    ردحذف
  38. الله إنعل اصل البشرية الحيونات احسن منا

    ردحذف
  39. ايها المعلقون اقول لكم يجب احترام بعضنا مهما كانت الاصول، لاننا جميعا في طبق واحد و هو الجزائر التي حارب عليها الجميع و الان هم يستغلوننا بهذه الفتن التي تمزق وحدتنا و كل واح يدين بما يحب و لكن لاتنسوا انتم تسبون بعضكم و ماكلكم و احد و مشربكم واحد و مستغلكم واحد و ما خلقوا هذه السياسات الا لمصلحتهم و اتركوا هذه الاشياء اامؤرخين الا اعتبرتم من الارهاب و الفوضات في الجنوب و خاصة تغذية العنصرية بورقاة بينما الاستعمار اسعبدنا جميعا/ كونوا اخوة موحدين لله رب العالمين و لا تنسوا المصاهرات بين الشعب التي ساهمت في وحدته.

    ردحذف
  40. لا تشرفنا العروبة ولا يشرفنا محمد نبيئك . أنا أمازيغي أجدادي مسيحيين . زب لمحمد وكل العرب

    ردحذف
    الردود
    1. انا امازيغية بجاوية ابا عن جد منيش عربية و لكن يشرفني نكون عربية مسلمة و افتخر تكلم عن كل شيء الا محمد عليه الصلاة و السلام تغسل فمك قبل ما تجبدو انا احترم كل الاديان و كا واحد حر في اجتيار دينه و الا نجبدلك يسوع تاعك

      حذف
    2. امازيغية بجاوية و افتخر مسلمة نفتخر اكثر لو ماكنت قبايلية لكنت تمنيت ان اكون من امة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم اعظم الخلق تغسل فمك القذر قبل ما تهدر عليه نحترم كل الاديان لكن كلشي له حدود احترم نفسك احسنلك

      حذف

  41. • الأصل الهندي الأوروبي للبربر
    يقول علماء القبور والديانات القديمة أن الأمازيغ أو البربرذوي البشرة البيضاء إذا إستثنينا الطوارق قد أتوا من الهند، فاستقروا في أوروپا، وفي هذا، يقول عثمان الكعاك: " يذهب البعض من العلماء إلى أن البربر من أصل هندي أوروپي.أي: من الأصل اليافثي المنسوب إلى يافث بن نوح ، وقد ذكر في الكتاب المقدس لليهود أن ليافث قبيلة تسمى (فرشيش) وقد قال عنها العلماء هي نفس القبيلة التي تعيش الآن في تونس في ولاية القصرين التي ذكرت في المصادر الرومانية ب (Frexes) والدليل على أوروبيتهم شعرهم الأشقر وألوان أعينهم و خرجوا في عصور متقدمة مع الهجرات الأولى التي خرجت من الهند، ومروا بفارس ثم بالقوقاز، واجتازوا شمال أوروپا من فينلاندا إلى إسكندينافيا، ثم بريطانيا الفرنسية، ثم إسپانيا، ويستدلون على ذلك بالمعالم الميغاليثية أو معالم الحجارة العملاقة وأشهرها الموجودة في بريطانيا والتي يقول عنها البريطانيون أن برابرة شمال أفريقيا من بناها وهذا تجدونه في المصادر التي تتكلم عن هاته الحجارة الضخمة التي تسمى المصاطب(الدولمن)، والمسلات (المنهيد)، والمستديرات (الخرومليكس) التي بنوها على طول هذه الطريق، طريق هجرتهم إلى شمال أفريقيا ، وتنتهي بالنفيضة في الوسط الشرقي للجمهورية التونسية في ولاية سوسة . كما يستدلون بأسماء قبائل الكيماريين بفينلاندا والسويد وبني غمارة في المغرب وخمير بتونس، وقبيلة فريكسس التي ظهرت في القرن الثاني الميلادي بوسط تونس الغربي مع ولاية تبسا وتمتاز هاته القبيلة بملامحها الأوروبية . وكان يحكمهم ملك يدعى guweniven و ابنه أنطالاس من بعده واسمائهم تبدو جرمانية الأول تغير اسمه الآن في القرن الحادي والعشرين إلى جوان هوفن في أوروبا الشمالية والثاني يعني إسمه ضد أنتي anti atlas فالأسماء ذات أصول أوروبية واضحة ؛ و كذلك الحرف الروني المنقوش على المعالم الميغاليثية، فإنه يشبه الخط البربري القديم المنقوش على الصخور بشمال أفريقيا، ولبعض الخصائص البشرية، كالبياض القوقازي، وزعرة الشعر المتصف بها الشماليون."


    ردحذف
  42. و رأي الرومان والاغريق في القرطاجيين أنهم أوروبيين ليسوا مثل الفينيقيين
    المصادرالتاريخية اليونانية والرومانية القديمة تقول إلى أن أصل بربر قرطاجة أوروبي . لبياض بشرتهم وطول قامتهم , وقد كان بربر قرطاجة يتكلمون مع الارلنديين بصعوبة ولكن دون مترجم , وهذا ما يعني أنه هناك صلة قرابة بعيدة ضاربة في القدم . " فأبو التاريخ هيرودوت (Herodotes) لا يتردد في نسب اللواتيين إلى الطرواديين الذين طردوا من طروادة، بعد أن حطمها التحالف الإغريقي ما بين القرنين 11و12 قبل الميلاد. وترد رواية أخرى عن الإغريق تنسب مدينة ميسينا في اليونان إلى البربر.

    ويذهب سالوست(Saluste) إلى أن سكان شمال أفريقيا الأوائل هم الجيتوليون والجارمنتس والمور والنافور (navores) ، وقد قادهم هرقل إلى منطقة بها عناصر ميدية وأرمينية وفارسية انطلاقا من إسبانيا، فاختلط الميديون والأرمن مع البربر، بينما اندمج الفرس مع الجيتوليين... وورد عن سترابون أنهم آريين ، وقادهم إلى منطقة هيركليس."أعمدة هرقل [15].

    وتعد الدراسات الانجليزية السباقة إلى القول بأوروبية الإنسان البربري، ولحقهم بعد ذلك الألمان والفرنسيين عند لويس رين[16] (Louis Rinn)، وكامبس[17] (Camps)، وبريموند[18] (Bremond)، وغيرهم... فقد أثبتوا بأن هجرة البربر الأوروبيين إلى شمال أفريقيا كانت عن طريق صقلية إلى تونس وشرق الجزائر وجبل طارق إلى المغرب . وقد نفى بالو "أن تكون هناك صلة بين القارتين الأفريقية والأوروبية قبل العصر الحجري الحديث إذا كانت مياه البحر بهذا المستوى ."[19].

    ولكنه تراجع عن رأيه بعد أن وجدت حضارات قديمة جدا بشمال أفريقيا بمدينة القصرين بتونس وبوهران بالجزائر وجدت بهاذين الموقعين أدوات حجرية وسكاكين وجدت كذك باسبانيا وفرنسا . وتمت دراسة مواقع قبور بشمال أفريقيا . وتم فيها التركيز على دراسة المقاييس الإنبيثومترية وقد وجد العلماء أن مقاييس الجمجمة والاطراف والحوض تتطابق مع السويديين والدانماركيين والايسلنديين خاصة

    وهكذا، يتبين لنا، من خلال هذه الفقرة، بأن أصول البربردون الطوارق هم هندوأوروبية، جاؤوا من الهند، واستقروا بأوروبا، ثم انتقلوا إلى شمال أفريقيا. أما الطوارق فقد أثبتت دراسة للحمض النووي أنهم من أصول إفريقية ب 88 بالمائة من شرق أفريقيا وأنهم هم والفراعنة من نفس الجنس . ولكن بينهم 12 بالمائة من أصل أوروبي إسباني من إقليم الباسك
    وقد قامت تونس بدراسة جينية لشعبها ووجد أن الحمض النووي الأوروبي هو السائد وهذا المصدر
    وقد دعمت هذه الأطروحة بالتشابه الحاصل بين اللهجات البربرية واللغات الجرمانية إذ هناك تماثلات لغوية بين البربرية ولغة الجرمان من جهة حيث نجد العديد من الكلمات في اللغة الجرمانية القديمة وحتى الألمانية الحديثة مشابهة لكلمات في اللغة البربرية لازال البربر ينطقون بها لحد الآن، زيادة على أن مخارج الأصوات أو الحروف الأكثر استعمالا في اللغة الألمانية حرفي (ش) و(خ) خاصة في آخر الكلمات وهو ما نجده أيضا في اللغة البربرية بشكل ملفت إذ لا نكاد نسمع في أصوات الأمازيغ إلا حرفي الشين والخاء، فمعظم الكلمات في اللغة الأمازيغية لا تخلو من هاذين الحرفين خاصة أمازيغية شمال المغرب، كما أن حروف اللغة الجرمانية القديمة مشابهة لحروف اللغة الأمازيغية تيفيناغ. ويستند هذا الطرح أيضا إلى التشابه بين الديانات القديمة للبربر و الاوروبيين الجرمان . ومن يعرف ايضا الريافة بشمال المغرب أنهم يشبهون اللهجة الريفية باللغة الهولندية أو الألمانية.

    ردحذف
  43. ويرتكز آخرون على الرأي القائل بوجود صلة بين الباسكيين (هم شعب يسكن شمال إسبانيا وجنوب فرنسا) والبربر على طروحات معجمية متشابهة، وأول من نحى هذا المنحى هو الفرنسي (L. de Gèzeen ) ، ثم تبعه الألماني (G. Von der Gabelenz) بعد أن أصدر كتابا بعنوان "البسكية والبربرية.". وقد تعزز هذا الطرح بمقالات كتبها (HANS G. Mukarovsky) مفادها أن لغة سبقت لغة البربر سماها اللغة الموريتانية انتقلت من الصحراء، حيث كان يعيش البربر الطوارق، إلى بلاد الباسك. بقايا هذه اللغة هو ما يشكل الموروث اللغوي المشترك بين الباسك والبربر، إضافة إلى تشابه كبير بين نظام الكتابة البسكية ونظام الكتابة البربرية القديمة. ولم يتوقف الإفتراض عند هذا الحد، بل ومنذ سنة 1995 وفيما يخص الصفات الوراثية، اعتمدت الأبحات التي يقوم بها العالم "Antonio Arnaiz" في إسبانيا على إبراز رصيد جيني مشترك بين البربر بمنطقة القبايل الجزائرية والباسكيين، وقد طرحت نتائج أبحاثه في مؤتمر حول الجينات البشرية في برشلونة {9، 10 نوفمبر 1995}. (للمزيد من المعلومات اطلع على ما كتبه الدكتور M. A. Haddadou).
    ومن ناحية أخرى لا يمكن التسليم داخل نفس الأسرة العرقية بذلك للاختلافات الحاصلة من باب التمثيل فقط بين أمازيغ إقليمي القبائل وجبال الأوراس
    وتشابه اللغة البربرية بلغات أوروبية جرمانية وفارسية هندية , أمثلة بالملايين ولكن لا استطيع وضعها كاملة . وضعت لكم هذه الأمثلة . dafir الوراء أمازيغي و منه اشتق الفعل dfar أي اتبع / defira الواراء سويدي
    taf مسك أخذ قبض أمازيغي / tapمسك أخذ قبض في مختلف اللغات الهندو أوروبية
    dal يغطي أمازيغي / dult يغطي لثواني و لاتيفي
    li يرتفع أمازيغي / lit يرتفع كرواتي و بولوني
    gher ينادي أمازيغي / grr; gar ينادي سنسيكريتية و مختلف لغات جرمانية قديمة
    li يبكي أمازيغي / liti يبكي كرواتي
    res ينزل أمازيغي / risan ينزل ألمانية عليا قديمة
    dar ينزل أمازيغي / tur ينزل نرويجي
    gaz ينزل أمازيغي / gazta ينزل لثواني و لاتيفي
    gen نوم أمازيغي / خوندن النوم فارسي الجذر هو khon
    ghozif طويل أمازيغي / gazaf طويل فارسي
    أوشاي( طويل أمازيغي/ usha الطويل سنسيكريتي
    ri الحب أمازيغي / ri الحب سنسيكريتي
    qas الحب أمازيغي / gesti الحب لاتيفي و كرواتي
    asad بطل شجاع أمازيغي / sadu بطل شجاع سنسيكريتي
    takasa العشب أمازيغي / gasa العشب سنسيكريتي
    ga عمل فعل انتاج أمازيغي / gauti عمل انتاج فعل لاتيفي و لثواني
    gora عمل . أتم امازيغي / gora عمل. أتم سويدي
    zar ينظر امازيغي / zar ينظر روماني
    ni ينظر أمازيغي / en ينظر لغات جرمانية قديمة
    qalينظر أمازيغي / kolla ينظر سويدي
    wali ينظر أمازيغي / wal ينظر لغات جرمانية قديمة
    ghref يتجمد أمازيغي / grep يتجمد سويدي
    ri أحب أمازيغي / ri احب سنسيكريتي و السنسيكريتية لغة جرمانية هندوأوروبية
    gharينادي أمازيغي / gar ينادي سنسيكريتي ; و لغات جرمانية قديمة
    rzem يفتح أمازيغي / razmotit يفتح كرواتي
    ru يفتح أمازيغي / re يفتح لغات جرمانية قديمة
    ldi يفتح أمازيغي / leda يفتح سويدي
    ghen يربط أمازيغي / cono يربط لاتيني
    kref يربط أمازيغي / krep يربط لثواني و لاتيفي
    kred يربط أمازيغي / kord يربط في مختلف لغات جرمانيةهندواروبية
    rno زاد امازيغي / rana زاد سويدي
    li يبكي أمازيغي / lit يبكي كرواتي
    li يرتفع أمازيغي / lit يرتفع كرواتي و لثواني و لاتيفي
    dam يأخذ أمازيغي / domat يأخذ لثواني . domar يأخذ برتغالي
    bagh يأخذ أمازيغي / paccare يأخذ لاتيني
    mdu ينهي أمازيغي / motat ينهي أمازيغي
    fak ينهي أمازيغي/pakken ينهي هولاندي
    KFO ينهي أمازيغي/ ecfio ينهي لاتيني
    gri ينهي أمازيغي / gora ينهي سويدي
    ker يطير أمازيغي / kora يطير سويدي
    fer يطير أمازيغي / fora يطير سويدي
    feg يطير أمازيغي / fogio يطير لاتيني
    ghred ينهي أمازيغي / gartit ينهي لاتيفي و لثواني
    rgal غلق سد أمازيغي / regla غلق سد سويدي
    rgalيهرب أمازيغي / regla يهرب سويدي
    rar يلعب أمازيغي / roren يلعب ألمانيةعليا قديمة
    dal يلعب أمازيغي / dal يلعب سنسيكريتي
    bor يحفر أمازيغي / borra يحفر سويدي
    ghiz يحفر أمازيغي / kiza يحفر لاتيفي
    fred يكنس أمازيغي / bred يكنس سويدي
    abrid طريق أمازيغي / fred طريق نرويجي
    itri نجم أمازيغي / tara نجم سنسيكريتي
    dmu يفكر أمازيغي / domat يفكر لثواني و لاتيفي
    rdu يفكر أمازيغي / reten يفكر ألماني
    del يغطي أمازيغي / dulti يغطي لاتيفي و لثواني
    KER ينهض أمازيغي / KURTI ينهض لثواني
    WAT يضرب أمازيغي / WAT يضرب لغات جرمانية قديمة
    SOM يمص أمازيغي / SOMO يمص لاتيني
    NEGH يقتل أمازيغي / NEK يقتل لاتيني و سنسيكريتي
    UCHEF يشكل شكلا أمازيغي / SHEFEN يشكل شكلا ألماني

    ردحذف
  44. TIGHIT القطرة أمازيغي / GE القطرة سويدي و سنسيكرريتي
    GAM نما أمازيغي / GOMAT نما لغة بالية ( لغة هندية قديمة )
    DWEL نما أمازيغي / DVEL نما سنسيكريتي V ينطق في سنسيكريتية ما بين W .و V
    NIR يوجه أمازيغي / NR يوجه سنسيكريتي
    NOM تعود أمازيغي / NEM تعود لثواني و لاتيفي
    FRU يختار أمازيغي / FORA يختار سويدي
    DGHER يختار أمازيغي / UDKER يختار سنسيكريتي
    LDI سحب جذب أمازيغي / LEDA سحب جذب سويدي
    lagh = يشكل شكلا يضوغ/ logga يشكل سويدي . likt يشكل لثواني و لاتيفي
    der يعيش حي حياة أمازيغي / trai يعيش حي حياة روماني( لغة بلد رومانيا )
    fagh يخرج أمازيغي / vaga يخرج سويدي
    som يمتص أمازيغي / somo يمتص لاتيني
    gmadh يخرج أمازيغي / gimdytiيخرج لثواني
    fazz يمضغ أمازيغي / pozut يمضغ سلوفاكي
    gad خاف أمازيغي / kit خاف سنسيكريتي gaidys الخوف لثواني
    ksadh و gsadh و KSAT و GSAT خاف أمازيغي / gąsdinti خوف خاف لثواني ( NTI ) لاحقة
    nol خاف أمازيغي / nolle خاف نرويجي
    zagh خاف فزع أمازيغي / zag خاف فزع سنسيكريتي
    fsi ; و afsay أنهى انتهى أتم انتهاء أمازيغي / passare انهى انتهى أتم انهاء ايطالي
    (شلض) و (كلض) = البرد و التجمد أمازيغي / chold البرد التجمد سلوفاكي و كرواتي و غيره cold البرد التجمد انجليزي و ألماني هولاندي اسلاندي دانماركي و غيره كثير
    jja ترك أمازيغي / joti ترك لثواني jju ترك سنسيكريتي
    nef يترك أمازيغي / nypa يترك سويدي
    dhag هاجم أمازيغي / otokو taka كرواتي سويدي تشيكي و غيره
    zagh هاجم أغار أمازيغي / Zacken هاجم أغار ألماني zizakhni( زيزخني) هاجم أغار أوكراني ni لاحقة
    zacat هاجم سلوفاكي
    abodh قاعدة أساس أمازيغي / bodda قاعدة أساس سويدي
    alagh قاعدة أساس أمازيغي / log قاعدة أساس سويدي
    dari اختبأ احتمى أمازيغي / dīrāt اختبأ احتمى لاتيفي
    fer خبأ أمازيغي / fora خبأ سويدي
    kif خبأ أمازيغي / kippen خبأ ألماني و هولاندي و غيره
    dreg اختبأ خبأ أمازيغي / tergum خبأ اختبأ لاتيني ( m ) لاحقة
    kres و gres تخثر الحليب و نحوه أمازيغي / kresti تخثر لثواني
    kal تخثر أمازيغي / kolac تخثر سلوفاكي (انتبه دائما الى الاحقة و عند نزعها يبقى الجذر متطابق لجذر الكلمة الأمازيغية )
    tayouga زوج اثنان اقتران أمازيغي / youga زوج اثنان اقتران سنسيكريتي
    akal الارض التراب أمازيغي / kala الارض التراب سنسيكريتي
    tamourt الارض التراب أمازيغي / mero الارض التراب لغة قوطية
    iger الحقل أمازيغي / agro الحقل لاتيني ker الحقل لغة قوطية
    ireg الحجر أمازيغي / rock الحجر في مختلف لغات هندوجرمانية
    azru الحجر أمازيغي / zara الحجر سنسيكريتي
    tifirt الكلمة أمازيغي / firi الكلمة لاتيني
    kmez حك أمازيغي / kemso الحك لغة قوطية
    gen ركع أمازيغي / genu ركع لاتيني kni ركع في مختلف لغات جرمانية
    takardha السرقة أمازيغي / kurda السرقة كرواتي و مقدوني و غيره
    chaga بعث أمازيغي / schekenبعث ألماني

    أنا لا أفهم كلما يتطرق الأمازيغ إلى موضوع الهوية يتدخل العرب ويلقون عبارة النبيء عربي . ما علاقتي أنا بمحمد عربي أو صيني . أنا أريد تحرير أرضي . محمد عربي في أرضه ليس في شمال أفريقيا . رجاءا أترك نبيك جانبا .ولا تقحمه في هويتنا .
    أما بالنسبة لقول العرب أن البربر من أصول مشرقية يمنية . فهذا مضحك . لأن البربر أقدم من العرب . ظهر العرب في وقت يعرب بن قحطان حوالي 2500 ق م . أما البربر ظهروا في الحضارة الكبصية بتونس حوالي 9000 سنة قبل ميلاد المسيح ولا ننسى أن البربر لا يشبهون العرب في أي شيء . حتى في الديانات القديمة . العرب عبدو حجارة . أما البربر عبدوا الشمس والقمر والنار وقبور الأجداد . أوروبا 12 كيلومتر تبعد عن البربر , أما العرب فهم بعيدون ألاف الكيلومترات . أما بالنسبة للملامح , الفأر يشبه التمساح . أكثر من شبه اليمني بالبربري . اليمني أسود والبربري أشقر . وشقرة البربر ذكرت لدى الفراعنة من عهد سوساكوس وكليوباترا وسجلت على جدران مصر الفرعونية منذ 2000 ق م .
    في رأيي إن تشبث العرب بفكرة أن البربر أتو من الشرق هي فقط مطامع سياسية إستعمارية أرادوا بها ترسيخ إستيطانهم . ولكن إني أرى تحرر شمال أفريقيا من يد العرب قريب جدا . خاصة بعد حراك الريف ونظال القبائل الطويل وحراك غرب تونس والمواجهات الأخيرة مع الدولة . يبشر بذلك .

    ردحذف
    الردود
    1. سؤال إلى تماسيخ شمال إفريقيا الرومان و الجرمان أمامكم و الكحاليش من ورائكم فلقطاء من أنتم؟

      حذف
  45. الأمازيغ كما يقال عنهم البربر يعني المتوحشون يعني فقط كانو قردة في إفريقيا فنكحهم الأربيون و الروم فخرجو إلى الوجود إذا لاحضتم لا وجود لمخطوطات أو كتب بلغتهم أو علماء بلغتهم فهم فقط متسلطون همجيون و أكثرهم ملحدون .عنصريتهم هي ما جعلتني أكتب بهذا الشكل مزبلة التاريخ هم البربر

    ردحذف
    الردود
    1. كلمة بربر ليست من اللغة الأمازيغية . ولا يهمنا ماذا تعني . البربر والاغريق كانوا في عداوة في عهد قرطاج . والإغريق هم من أطلقوا هذا الإسم . ولعلمك لأنك عربي متخلف . ليس فقط الأمازيغ من أطلق عليهم بربر . كذلك الجرمان والآسيويين . يا عربي يا متخلف . وعندما تقول كانو قردة في إفريقيا فنكحهم الأربيون و الروم فخرجو إلى الوجود . هؤلاء العرب أجدادك من نكحهم الأوروبيين ومازالت تنكحهم أمريكا وإسرائيل ههههه .
      وعندما تقول لا وجود لمخطوطات أو كتب بلغتهم أو علماء بلغتهم . المخطوطات موجودة والكتب موجودة والعلماء موجودين . تاريخ قرطاج كله مليء بمخطوطات بربرية والكتب كذلك أخذها يوبا من قرطاج عندما دمرت والعلماء اوغوستينوس وسيبريانوس و وابن خلدون وكذلك كان هناك أباطرة بربر منهم كركلا و سيبتيموس سيفيروس وأنيبال قائد قرطاج وسيفاكس وغيونيفان وبولكين . أنت فقط عربي أعمى لا ترى ولا تسمع ولا تقرأ التاريخ . ونحن ملحدون ومسيحيون ويهود و نتشرف ونفتخر بذلك . الاسلام دين العرب . دين السبايا والغنائم والغلمان ودين العبيد . دين لا يرتقي إلى مستوانا المتحضر . أجدادنا مسيحيون ونحن كذلك . وأنت أيها العربي مت بغيضك .

      حذف
    2. سؤال إلى تماسيخ شمال إفريقيا الرومان و الجرمان أمامكم و الكحاليش من ورائكم فلقطاء من أنتم؟

      حذف
    3. نكاتهم حتشون يماك القحبة ياولد القحبة ناع طيزمك

      حذف
    4. نيكولكم حتشون يماكم ياولاد القحاب يالجرب تاع زبي نيك ماتكم

      حذف
  46. لم افهم اي شيء امازيغ عرب قبائل شاوية توارق شلحية رومان اسبان وندال اغريق فايكينغ دوك فهمونا نكحونا سبعة امم دخلو لشمال افريقيا اصلكم واحد ماعلابالو منين كامل عبيد جابوكم الاغريق غنائم حرب كل واحد و اصلو كل واحد و فصلو هدا يسب في هدا هدا يسخط في هدا هدا عربي هدا شاوي هدا تارقي هدا مزابي هدا شلحي لمخير فيكم جدو الاكبر كان ابن زنا من الغزاة و العبودية ديانتك هدا شيء يخصك اصلك هدا شيء لم تختره لا انت و لا جدك لكن ادا كنت تبحث عن اصلك فلن تجده مثل امراة انجبت طفل نكحها سبع رجال لمن يعود الطفل اما السكان الاصليين لشمال افريقيا هم الكنعانيين و اللغات فانها السريانية و منها اشتقت العبرية و لو عدنا للاثار فكلها رومانية فينيقية و منها اثار اغريقية و لو عدت لاصل من هم الامازيغ في الشمال الافريقي اقولها انهم التوارق و قلة قليلة من الشاوية و ليبيا اما الباقي فهم اسبان اغريق رومان و عبيد من شبه الجزيرة جاؤوا مع الغزوات اصلك من ادم لغتك غير معروف اصل لغتك السريانية دينك انت حر اما سب الامم الاخرئ فهدا دليل على انك من اصل غير معروف بصريح العبارة ابن زنا لان ابن الزنا الشخص الوحيد الدي يسب و يطعن في ابناء الحلال كلكم بشر و كلكم سواسية المشكل في فكركم الامم وصلت الئ المجرات السماوية و الامازيغ و العرب يتقاتلون انا المالك الاصلي للارض العرب شربو بول البعير و الامازيغ شربوا الماء مثلا كلاكما شربتم بول الحيوانات عبدتم الشمس و الاصنام كلاكما عبدتم النجوم كلاكما تم غزوكم من الفرس و الروم كلاكما مسحت حضارتكم و طمست هوياتكما و لكن ادا تم الرجوع الئ الاصل اللغوي العربية وجدت قبل الامازيغية هي و العبرية و السومرية و الفارسية اما الديانة فكل حر في اختياره صحيح الاسلام اخر الديانات و لكنه شامل لولاة الامور لانه جامع للتوراة و الانجيل و الزابور لا عربي و لا امازيغي سكان ارض شمال افريقيا هم الوارق سكان ما قبل التاريخ ادهبو الئ الهقار و صحراء المغرب و ليبيا ستجدون مستحاثات لملايين السنين ليس الاف بل ملايين السنين و اخر الحديث كلاكما لا اصل لكما و ستبقون اخر الامم لانكما بمخ البهائم و الحمير عربي همه زبه و النساء و امازيغي همه نكاح الماعز و شرب الخمر تفوه فيكم في زوج الا قلة قليلة منكما

    ردحذف
  47. أنا أمازيغي وأفتخر وأتحدث بتشلحيت. ونجتمع ونتشارك في رقعة كبيرة اسمها دولة المغرب .والحمد لله. لا فرق بيننا وبين العرب وبين الشعوب الأخرى. كلنا مسلمين ومسالمين.

    ردحذف
  48. arabs are motherfuckers,and their leader muhammad son of a bitch ignorants, savages,criminals fuck your allah

    ردحذف
  49. سؤال إلى تماسيخ شمال إفريقيا الرومان و الجرمان أمامكم و الكحاليش من ورائكم فلقطاء من أنتم؟

    ردحذف
  50. اجمل م في الامر هو الافتخار والاعتزاز بالانتماء الأمازيغي ..فعلاً هم شعب نبيل و حر

    ردحذف
  51. بسم الواحد الاحد والسلام على المصطفى محمد ص اما بعد .السلام على كل قارئ .لافرق بين عربي وعجمي الا بالتقوى وما لايجب الاختلاف فيه هوانساب البشر بعد الطوفان ومن انجاهم الله فب سفينة نوح .اما اختلاف اعراقنا ولهجاتنا من بعده ما هو الا مشيئة الخالق الفرد الصمد .ولكن وبدون فخر ونظرا لما عانته جزائرنا جميعا وبالنظر للمفهوم الحديث للدولة والامة ونسبها فنحن ابناء وطن واحد ومن اجل الحفاظ على مقوماته لابد من تقبل افكار بعضنا البعض وبدون تطرف .
    اما فيما يخص اصل الامازيغ فمن اقدم المؤرخين هو ابن خلدون وهومن الجزائر ولامرجع الاهو .
    وان قلنا انهم نوميد لربما صح القول ولاكن وندول ربما كذلك ولاكن اصلهم واصل العرب هو نوح عليه السلام .
    وصدق الحبيب المصطفى .ص. لايسخر قوم من قوم عسى ان يكونوا خيرا منهم......
    اما فيما يخص اللغة فان بعض اللسانيات لم تكتب واغلب ماكتب عن الامازيغ في المخطوطات القديمة فنه كان بالعربية وبنطق امازيغي .....
    ولعلم الجميع ان العربية كانت ولا تزال اقدم لغة وتحدث بها المولى عزوجل مع سيدنا ادم ....
    وكانت الحضارة القديمة لعاد تتحدث بها واندثرت بعد هلاكهم ومن جاؤوا بعدهم بها هم العرب الاقحاف من اليمن...........
    احترمك كامازيغي واحترمني كعبي لانني لما غزى اجدادي هذه الارض حاربوا الروم وعهدوامنكم السلم فامسينا نسبا وصهرا .........
    اما ماكان من مخلفات الاستعمار وسعى اليه القلة منكم وتحت راية فرسان مالطا الدولة الغير موجودةولاكنها رمز للنصرانية القديمة شيء لايشرف ومن نسبي من اغتر واخذته العزة وهومنهي عنها........
    صارحني اخي بما تريد واصلرحك بما اريد ولاكن استسمحك في شان الراية فان علمي من صنع ابطال بنوا جلدتك .نسبك. كاعميروش والحواس واهلى ونسبي امثال العربي بن المهيدي والسي لخضر......
    ارجوامن كل قارئ ان يتمعن في ردي ويراجع غايته من الاهانة وغيرنا لاننا في جزائئر 2020...ولازال اختلاف واهم يقسم ظهر امتنا ...........
    وفي الاخير لكم السلام اجمعين.

    ردحذف
  52. Men, Was ist los mit aller, wir sind aller Menschen von ein und eine bitte sehr.

    ردحذف
  53. انا امازيغي ومسليم وسالين

    ردحذف
    الردود
    1. ياهلا بأهل الامازيغ و الجزائرين اجمع من غير تفرق

      حذف
    2. ياهلا بأهل الامازيغ و الجزائرين اجمع من غير تفرق

      حذف
  54. وهذه نظريتي لان افريقيا كل شعبها اسود او يميل للاسمرار اما الامازيغ فاغلبهم ذو بشرة بيضاء واذا بحثنا عن اقرب جنس يشبههم في الثقافة والشكل فلن تجد الا الغجر في رومانيا وبلغاريا

    ردحذف
  55. أنا أمازيغ أشقر ياقحاب يامتخلفين نتوما عرب عنكم صحر كنتو تتمسح طرمتكم بحجر و رمل تتعبدو حجر مرسم فيه وجه بلا تفكر شنو تتعبد بحل حمار قهرك أجوع ياقريش تجى محمد أطلق عليكم كدب إسلام أكتب قرءان هو صحاب بحال كيف در لهود أول من سنع دين سماوي أتبعه الرومان عاد جية ألعرب دب أدرتو هاتشي أم حناي قبل منكم أمتحدرين فكنا متفتحين على كل حضاراة ودياناة وتغلبنا على أقوي الحضارة كالضارة المصرية وحكمناها والرومان وتغلبنا عليكم ياعرب ولاكن ملك أمازيغ دينيا حررة الجنود العرب وربة ولدأعربي كولدها ليكبر ويخنها ويرسل كل أسرار للجيش أعربي ويأتي ويعم الخراب إن نعلة العرب الجراب نعل يجب تخلس منها لتأسيس دول أمازغية تونس الجزاءر المغرب

    ردحذف